دورة وكلاء تغيير للمهنين بمجال تخطيط المدن, الهندسة المدنية والهندسة المعمارية 2018-2019

تاريخ النشر: 26/04/2018

                                                                        

دورة وكلاء تغيير للمهنين بمجال تخطيط المدن, الهندسة المدنية والهندسة المعمارية 2018-2019

الخلفية :

شهدنا على مر السنين في مدرسة السلام، أن خريجي ورشاتنا قد أصبحوا قادة بجمعيات بالمجال العربي-اليهودي والإسرائيليفلسطيني. يعمل خريجي ورشاتنا كنشطاء في إسرائيل وفلسطين بمكافحة العنصرية, تعزيز حقوق الإنسان وإدارة وإرشاد مشاريع مشتركة لكلا القوميتين. استنتجنا أن المعرفة التي اكتسبناها هي أيضا ذات صلة لمجالات أخرى في المجتمع اسرائيلي والفلسطيني. نحن نختار المجالات التي يستطيع العاملين بها ان يؤثروا على مجريات الاحداث بمنظومة العلاقات بين الشعبين. في السابق اقمنا برامج وكلاء تغيير بمجالات مختلفةنساء بوسائل الإعلام, الأطباء، المحامين، المعلمين/المدرسين, مهندسين المعماريين, رجال ونساء من العاملين في مجال البيئية ورجال ونساء من العاملين الصحة العقلية.

الدورة المقترحة ستقام بالتعاون بين مدرسة السلام وبين المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون, مركز معروف سيضيف باعطاء الاليات , المعرفة والتجربة المهنية لاحداث التغير بالسياسة التخطيطية في البلاد.

الدورة التي امامكم معدة لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين عربا ويهودا. تم اختيار هذه المجالات لان من خلال هذه المجالات من الممكن التاثير على نسيج العلاقات بين الفلسطينيون واليهود بالدولة. في لب الصراع تقف قضايا الارض الملكية وامكانية التخطيط وشرعيته بالحيز. حتى الان تم اقامة ثلاث دورات لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين. في ظل النجاح يتم افتتاح دورة رابعة بالمجال. خريجوا الدورات السابقة أقاموا المنتدى العربي اليهودي للتخطيط، وأقاموا مجموعة تعمل على متناولية ال"تحديث المديني" התחדשות עירונית في البلدات العربية، قدموا اعتراضات على مخططات هيكلية في مدن مختلطة، وبادروا لعريضة وقع عليها اكثر من 300 مهني في المجال معرضة لسياسة التخطيط في البلاد بكل ما يتعلق بالتخطيط بالبلدات العربية وظاهرة البيوت غير المرخصة وهدم البيوت.

تخطيط او عدم تخطيط ممكن ان تكون الية للسيطرة من قبل الاغلبية على الاقلية او بشعب محتل. التخطيط في البلاد يتاثر من قوى سياسية ومجموعات ضغط اقتصادي  حتى اننا نرى في بعض الاحيان انه يتم خدمة المجموعات القوية في المجتمع. التخطيط ونتائجة لا نراه اليوم يخدم حقوق الفرد والمجموعة ويراعي الحقوق من اجل تحقيق المساواة, الشفافيه واشراك الجمهور والموؤسسات المدنية.

البرنامج سيركز على نقاط الالتقاء بين القومية والمهنية في ما يتعلق بالصراع اليهودي الفلسطيني, المعضلات التي تشغل المخطط عندما ياتي ليوافق على خارطة, ليخطط منطقة او مدينة. ما هي الاعتبارات التي تقف امام المخطط: اعتبارات حقوق الانسان, اعتبارات رفاهية السكان, اعتبارات اقتصادية اعتبارات سياسية, اعتبارات قومية واخرىالدمج بين المعرفة الجمة لمدرسة السلام حل المنازعات وتوجيه مجموعات بصراع وبين المعرفة المهنية في قضايا التخطيط المركز العربي للتخطيط البديل يضيف خاصية لهذه الدورة.

الدورة تتكون من 120 ساعة وستشمل 24 مهندسيعملون بالتخطيط عربا ويهودا. الدورة لمدة سنة. ستبدا بشهر تموز   2018 وتنتهي بشهر حزيران 2019.

 

 

مركبات الدورة:

ستعقد ورشة عمل ثنائية القومية بين المخططين في الأيام الثلاثة الأولى بواحة السلام / نفيه شالوم, من خلال الحوار ستتاح الفرصة للمشتركين بحث العلاقة بين اليهود والعرب.

ورشة عمل ثنائية القومية ليومين بنهاية الدورة ستعالج المعضلات التخطيطية وعلاقتها  بعلاقة  اليهود والعرب في الدولة.

نقاش المعضلات النابعة من الصراع بين الهوية القومية والهوية المهنية للمخطط. كذلك المجموعة ستعمل بمشاريع تريد ان تقدمها.

3 جولات تعليمية

بالاضافة لعقد 8 اجتماعات مرة كل شهر يوم الجمعة،  كل منها ست ساعات.  لقاء في مكتب المركز العربي للتخطيط البديل في عيلبون ولقاء في واحة السلام بشكل دوري. ستشمل الدورة ثلاث جولات دراسيّة. بكل لقاء ستعطى محاضرة من قبل مختص  وبعدها سنناقش خلال البرنامج مختلف القضايا من الحقل, وفحص سبل التعاون والعمل المشترك.

 برنامج مفصل :

أسلوب العمل بالحوار المجموعاتي :

   يتم التدريب في روح مدرسة السلام وحسب العمل المشترك مع المركز العربي للتخطيط البديل. النشاط هو تربوي سياسي، يهدف إلى تغيير المجتمع لإنساني وعادل ومتساو. كل هذا من خلال تطوير آليات التفكير, كشف الهياكل القمعية المشاركة للحفاظ على الصراع اليهودي العربي، بناء الهوية الوطنية الصحية والواضحة للمشاركين، من خلال التفاعل مع الآخر، تمكين المشاركين من فهم الواقع الذي يعيشون فيه والعمل على تغييره.

ويستند تصورنا على المبدأ أن اللقاء اليهودي - العربي هو لقاء بين هويتين وليس فقط بين الأفراد. الهدف هو تطوير وعي المشاركين للصراع ودورهم فيه، تطوير للتفكير النقدي وترجمة رؤى العمل لأرض الواقع كوكلاء تغيير.

سنناقش خلال البرنامج مختلف القضايا المتعلقة بالهوية الوطنية والثقافية والاجتماعية والسياسية، واللقاء بين الهويات وسياق للعمل

اربع اسس توجه عملنا خلال اعداد وكلاء تغير:

أالرؤى والإعتقادات التي تقوم عليها هوية الإنسان وسلوكياته هي رؤى ثابتة وعميقة ولا يمكن تغييرها على الغالب. نحاول في عملنا كشف هذه الرؤى حتى يستطيع الإنسان مواجهتها.

بالنزاع يقوم على لقاء بين مجموعتين قوميتين وليس بين أفراد, في حين إننا نرى في المجموعات امراً جوهرياً يتجاوز كونها إجمالي الأفراد الذين يؤلفونها.

 

جالمجموعة صورة مصغرة للواقع وعليه, يمكن التعلم من خلالها عن المجتمع.

دمجموعة اللقاء مجموعة مفتوحة مرتبطة بالواقع الخارجي ومتأثرة منه.

 

الجانب النظري: المحاضرات المعطاه بالدورة: خلال السنة سنستضيف بكل لقاء خبير في مجالات مختلفة ذات صلة بالتخطيط والصراع .

من بين الاسماء للمحاضرين: بروفيسور اورن يفتحل, بروفيسور مصطفى كبها, بروفيسور جادي الغازي, بروفيسور اسعد غانم, دكتور حنا سويد, الدكتورة عنايا بنا جريس' عضو الكنيست ايمن عودة ,بروفسور اياله رونئيل واخرين.

الجولات:

سنقيم 3 جولات تعليمية وستشمل أيضا محاضرات:

-          الجولة الأولى الى القدس الشرقيّة، بارشاد جمعيّة "عير عميم"، وفي نهاية الجولة ستكون محاضرة مع مختص حول التخطيط في القدس.

-          الجولة الثانية الى وادي عارة بارشاد مهندسة لجنة التخطيط المحلية الإقليمية وادي عارة د. عناية بنا-جريس.

-          الجولة الثالثة في احدى المدن المختلطة.

مركزي الدورة: د. نافا زوننشاين وسامر سويد .

 

اطر البرنامج :

 

ا.  ورشة حوار اولى ستكون بمدرسة السلام واحة السلام بتاريخ 12-14/7/2018 لمدة ثلاثة ايام. من يوم الخميس بعد الظهر حتى يوم السبت عصراً. وورشة ختاميه لمدة يومين في البقيعة بتاريخ 12-13/7/2019.

 

ب. الثمانيه لقاءات التي بين ورشه الافتتاحيه للورشه الختاميه هي عباره عن اجتماعات مرة كل شهر يوم الجمعة،  كل منها ست ساعات. بواحة السلام / نفيه شالوم او في عيلبون ستشمل الدورة جولات دراسية بالمنطقة. لكل اللقاءات سيتم ترتيب سفر .

 

سيتم ترتيب ثلاث جولات مشتركه كل جوله ستكون عباره عن 8 ساعات.

تواريخ اللقاءات والورشات والجولات:

12/7/2018 – 14/7/2018  الورشة الافتتاحية في واحة السلام.

21/9/2018 في عيلبون , 19/10/2018 في مدرسة السلام واحة السلام. 30/11/2018 عيلبون, 21/12/2018 في مدرسة السلام- واحة السلام,11/1/2019 عيلبون,  1/2/2019 في مدرسة السلام- واحة السلام,22/3/2019عيلبون, 24/5/2019  في مدرسة مدرسة السلام - واحة السلام, 12-13/7/2019   الورشة الاختتامية في البقيعة.

المتطلبات للمشاركين /ات:

المشاركة إلزامية في جميع أجزاء البرنامج  والعمل بمجموعات لتنفيذ مبادرات لتغير الوضع القائم.

 تكلفة الدورة

تكلفة المشارك بالطبع هو 1000 شاقل وتشمل استضافة وورش عمل

السعر مدعوم.

 

التسجيل :
يمكن التسجيل  لمخططي المدن, المهندسين المعمارين والمهندسين المدنين.
كل من معني رجاء إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني مع رسوم التسجيل 100 شاقل لعنوان: sfp@nswas.info او sfp@nswas.org او فاكس 02-9992697   حتى 15 لفبراير 2017. سيدعى المناسبين لمقابلة. وسيتم تحديد جدولة المقابلات مع المتقدمين عن طريق الهاتف.
مدرسة السلام، نفيه شالوم / واحة السلام، بريد شمشون 9976100
تسجيل
 
أنا _______________________  معني بالتسجيل لدورة وكلاء تغيير للمهنين بمجال تخطيط المدن, الهندسة المدنية والهندسة المعمارية 2016.
 
وظيفة في موقف المجال ومكان العمل ؛
 
مرفق السيرة الذاتية
 
الهاتف _______________________
 
الهاتف الخليوي _______________________
 
البريد الإلكتروني ___________________
 

 

 

الموؤسسات القائمة على المشروع :

 

المركز العربي للتخطيط البديل :

المركز العربي للتخطيط البديل , جمعيه أهليه غير حكوميه لا تسعى لتحقيق الربح مسجله في أسرائيل .

تأسس المركز في بداية العام   2000, حيث باشر العمل من مقره في عيلبون.

حظيت أقامة المركز العربي للتخطيط البديل بدعم اللجنه القطريه لرؤساء السلطات المحليه العربيه, ولجنة المتابعه العليا لقضايا الاًقليه العربيه, وجهات سياسيه وشعبيه أخرى.

المركز العربي للتخطيط البديل يسعى لتحقيق وحماية تطلعات, مصالح وأحتياجات الاًقليه العربية الفلسطينيه في مجالات الأرض, التخطيط والتنميه.

اكتسب المركز الأعتراف الرسمي من وزارة الداخليه كمؤسسه جماهريه وفق البند 100 من قانون التخطيط والبناء لعام 1965. وتخول هذه الوضعيه المكتسبه المركز تقديم الأعتراضات والملاحظات على المخططات الرسميه وعرض رؤيته البديله لمصالح وتطلعات البلدات العربيه وسكانها.

أهدافنا:

ألمساواة   في تخصيص المصادر والأرضي وميزانيات التخطيط والتطوير.

تدعـيـم  البلديات العربية والقادة ومهنيو التخطيط العرب والجمهور العربي من أجل حماية حقوق الإنسان الأساسية المتعلقة بالتخطيط.

أشـراك  الجمهور العربي بالتخطيط واتخاذ القرارات.

مجالات عمل المركز العربي للتخطيط البديل:

يتابع المركز العربي للتخطيط البديل قرارات سلطة التخطيط التي تخص المواطنين العرب وتؤثر على بلداتهم، فيقوم بمراقبة: إعلانات التخطيط، تعيين ممثلين في مؤسسات التخطيط، قرارات المجلس القطري للتخطيط والبناء، قرارات هدم البيوت، تسويق وبيع مساحات للبناء عن طريق دائرة أراضي إسرائيل ووزارة البناء والإسكان الخ...

 

مدرسة السلام :

هي مؤسسه تربويه متميزه تعتمد برنامجاً للقاءات بين اليهود والعرب بروح واحة السلام., وبذلك تسهم في فحص وفهم جوهر العلاقات بين العرب واليهود في المنطقة. وقد أقيمت مدرسة السلام في قرية واحة السلام كجزء من جهود واحة السلام لتطوير علاقات تكافوء أكثر إنصافاً بين العرب واليهود.

 

أقيمت مدرسة السلام في العام 1979 كمؤسسة تربوية فكريه لواحة السلام. ونحاول عبر اللقاءات ودورات التأهيل أن نطبق المبادئ التي قامت على أساسها الشراكة في واحة السلام. هدفنا هو تطوير وعي المشاركين للصراع ولأدوراهم فيه ولتمكين المشتركين فحص وصقل هوياتهم من خلال التفاعل مع الآخر واضعون ونصب أعيننا مجتمع إنساني متكافئ ومنصف.

 

مدرسة السلام جسم مستقل يتم تمويل نشاطها بالأساس من صناديق وروابط أصدقاء واحة السلام في الخارج وفي جزء منه بأيدي المشتركين أنفسهم. تدار المدرسة بأيدي لجنة إدارية وإدارة في حين يتم التناوب على إدارة المدرسة بين اليهود والعرب. يتالف الطاقم التربوي من عدد متساو لمرشدين عرب ويهود, ذوي ثقافة أكاديميه في العلوم الإجتماعية وتأهيل متميز في إرشاد مجموعات في صراع. في كل نشاط يشمل تنظيم لقاءات يعمل فيها مرشدون عرب ويهود وفق مبنى متساو, يحاول أن يستجيب لإحتياجات كل مجموعة قوميه ومن خلال الإفتراض إن القدرة على فهم الآخر هي محدوده أصلاً.

منذ إقامة مدرسة السلام شارك في نشاطاتها حوالي 35 ألفاً من اليهود والعرب. جزء من الفعاليات تنظم في حرم المدرسة في واحة السلام, وجزء آخر ينظم في المواقع المختلفة في إسرائيل أو في فلسطين وحتى خارج حدود المنطقة.

 

ننظم فعاليات متنوعة تشمل لقاءات وبرامج أحادية القوميه. نطرح برامجنا على المجموعات المختلفة وبضمنها المربون, وطلبة الجامعات, وذوو المهن العلاجية, ونشطاء منظمات التغيير الإجتماعي, ومحامون ومخططون وللجمهور الواسع والمهنيين العاملين مع المجتمعين العربي واليهودي. هدفنا توفير الفرصة للمشاركين لإغناء مداركهم وفحص ما يعتبرون مفروغاً منه ومحاولة إكساب معنى للسيرورات العاصفة والعنيفة حولنا. وبناء على تجربتنا, فإن التعاطي المباشر مع الأحداث, من خلال توفير مجال آمن لفحص مشاعر وأفكار في المجموعة, يمكن ان تشكل تجربة تعليمية متميزه. الحقائق والمعلومات وحدها لا تكفي لخلق وعي إجتماعي وإعادة نظر للواقع, ينبغي ان نضع امام المشاركين بدائل وفرض تحد على الواقع القائم. طاقم مرشدينا يعمل من خلال توجه نقدي للواقع ويسلط الضوء على أبعاد علاقات الأكثرية الأقلية, وغياب التكافؤ في مبنى العلاقات داخل واقع حياتنا. ويوجهنا في عملنا أربع فرضيات أساس:

 

أالرؤى والإعتقادات التي تقوم عليها هوية الإنسان وسلوكياته هي رؤى ثابتة وعميقة ولا يمكن تغييرها على الغالب. نحاول في عملنا كشف هذه الرؤى حتى يستطيع الإنسان مواجهتها.

بالنزاع يقوم على لقاء بين مجموعتين قوميتين وليس بين أفراد, في حين إننا نرى في المجموعات امراً جوهرياً يتجاوز كونها إجمالي الأفراد الذين يؤلفونها.

 

جالمجموعة صورة مصغرة للواقع وعليه, يمكن التعلم من خلالها عن المجتمع.

حمجموعة اللقاء مجموعة مفتوحة مرتبطة بالواقع الخارجي ومتأثرة منه.

 

يتم تاهيل طاقم المرشدين بناء على مذهب عمل حواري يقوم على هذه الفرضيات. يحاول المرشدون كشف ودراسة العلاقات في المجتمع لغرض تفك

 

في سنة2016 سيتم فتح مسار تعليمي للقب ثاني بمساق ادارة وفض الصراع بالتعاون مع جامعة مشوسوتيس في بوسطون (الولايات المتحدة )موقعنا: www.sfpeace.org