مخطط تتال ٩٠ و٩٠ أ - مخطط تحلية المياه المزمع إقامته على أراض بلدات عربية في الجليل الغرب

تاريخ النشر: 24/08/2020

مخطط תת"ל 90/90 א – يهدف لنقل برك تحلية المياه من كريات اتا لتقوم على أراضٍ خاصة لأهالي شفاعمر والمنطقة، الامر الذي يستنزف دونمات من مناطق نفوذ بلدات عربية مجاورة ومساحات معدّة للبناء حسب الخارطة الشمولية لشفاعمر. بهذا، يضرّ المخطط بشكل كبير وتمييزي واضح بحق الملكية الخاصة وبقدرة البلدات العربية على التوسّع، وبدون فحص البدائل بشكل صحيح.
ويعمل كل من المركز العربي للتخطيط البديل ومركز عدالة كممثلين عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، على التصدي لهذا المخطط من خلال الاعتراضات، طرح البدائل والمرافعات المستمرة، وقد تم عقد العديد من الاجتماعات والتشاورات مع المجالس المحلية في المنطقة:  الجديدة المكر، طمرة، شفاعمر، كما ومع اعضاء الكنيست من القائمة المشتركة ومع اللجان الشعبية في المنطقة.
ورقة موقف المركز العربي للتخطييط البديل ومركز عدالة من تاريخ 23/8/2020، حول المخطط:
رابط للرسالة
رابط بيان عن الرسالة بالعربية

رسالة اعتراضات على المخطط تقدم بها المركز العربي للتخطييط البديل ومركز عدالة للجنة تخطيط وبناء البنى التحتية القطرية، وذلك بإسم اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، من تاريخ 14/12/2020 :
رابط للرسالة
رابط بيان عن الرسالة بالعربية

د. عناية بنا عن المركز العربي للتخطيط البديل، المحامية سهاد بشارة عن مركز عدالة وعلاء غنطوس عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية يعرضون الطعون والادعاءات المعارضة للمخطط امام المحققة التي تم تعيينها من قبل اللجنة القطرية البنى التحتية. وذلك بتاريخ 6/1/2021 :
رابط للعارضة