بحضور حصري للنساء: المركز العربي للتخطيط البديل بالتعاون مع جمعية تشرين، يعقدان اللقاء الأول من مشروع "PlaceMaking"

تاريخ النشر: 13/11/2020

 عقد المركز العربي للتخطيط البديل بالتعاون مع جمعية تشرين لقاءً هو الأول من سلسة لقاءات، ضمن مشروع صناعة المكان "PlaceMaking" عن طريق تطبيق الزوم. وبحضور حصري لنساء من مدينة الطيبة بالإضافة للطاقم المهنيّ الذي تكوّن كليًّا من النساء خلال هذا اللقاء.
يهدف المشروع الى تحسين الحيّز العام في بلدات مختارة، من خلال تمكين المواطنين على العمل المشترك مع عدة أجسام لتحسين مساحة عامة تتّفق عليها المشتركات. وهكذا يتمّ بناء مجموعة متمكّنة من المواطنين، بحوزتها أدوات عملية، تجربة جدّيّة وإيمان ذاتي بالقدرة على الإستمرار بإحداث تغيير مجتمعي وتحسين الحيّز العام.
وقد تضمن اللقاء فقرة تعارف وتشبيك للمجموعة – لتنوّعها ولكونه اللقاء الأول؛ بحيث تضم المجموعة مهندسات، مخططات مدن، مربّيات وناشطات اجتماعيات. ثم شرحًا وافيًا عن مفهوم الحيّز العام وتعريف مصطلح "صناعة المكان" ومميزاتها، بالإضافة لإستعراض أمثلة. كما وناقشت المشتركات الأماكن العامة التي بالإمكان العمل على تحسينها في مدينة الطيبة.
من بين الأمور التي طُرحت خلال اللقاء هي ظاهرة منتشرة في مدينة الطيبة والمنطقة، ألا وهي "فراغات ديناميكية": وهي مساحات كبيرة غير مستغلة وموزعة بشكل عشوائي في المنطقة. وهنا يمكن للمشتركات التطوّع بشكل مبدع من خلال الدمج بين الفن والتخطيط لإستغلال هذه المساحات لبناء تصوّر لحيّز عام أفضل.
نهايةً، شدّد الحضور على أهمية العمل الجماهيري والتعاون مع الأجسام المختلفة لتحقيق أهداف المشروع. واتفقت المشتركات على أهميّة المشروع لما في المساحات العامة من تأثير على جودة حياة المواطنين. وسيتبع هذا اللقاء لقاءات أخرى تدرس وتطرح تصوّرًا يناسب احتياجات المواطنين في مدينة الطيبة ويتلائم والحيّز العام العصري.