اللقاء الاول لمجموعة الطلائعيين ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤

تاريخ النشر: 17/07/2023

 

عقد يوم الخميس ١٣/٧/٢٠٢٣ في فندق الاميريكان كولوني - حيفا، اللقاء الاول بين مجموعة من مخططي المدن خرّيجي برنامج طلائعيين من اجل السلطات المحلية צוערים לשלטון מקומי وبين طاقم المركز العربي للتخطيط البديل.

 

يعتبر اللقاء، الاول من بين سلسلة لقاءات ضمن مشروع مرافقة للخرّيجين يديره المركز العربي للتخطيط البديل. ويهدف البرنامج لاثراء الخريجين بمضامين تساعدهم بحياتهم المهنية وخدمتهم بالسلطات المحلية العربية، كون الخرّيجين ملتزمين بالعمل في سلطات محلية بحسب برنامج الطلائعيين.
سينضم للقاءات القادمة مهندسو السلطات المحلية المشتركة بالمشروع، وذلك للعمل على مشاريع معمارية محلية تخدم السلطات المحلية والبلدات المشتركة.

يدير المشروع المديرة المهنية للمركز العربي د. عناية بنا - جريس، المهندسات المعماريات كارولين جريس، رنين عودة وسمادار عوكل.

وتضمن اللقاء الاول فقرة تعارف بين الطلائعيين ال٨ المتدربّين وبين طاقم المركز العربي، تلتها محاضرة من قبل د. عناية بنا - جريس عن القرار الحكومي ٥٥٠ وحتلنات عن تقدّم التنفيذ من قبل اللجنة الحكومية لتنفيذ القرار الحكومي ٥٥٠ والتي تشمل ممثلًّا عن المركز العربي للتخطيط البديل.

المحاضرة الثانية قدّمها المهندس المعماري يرون طوريال والذي عمل بالسابق في مديرية التخطيط - מנהל התכנון، وموضوعها تمحور حول التخطيط بالبلاد بشكل عام وصلاحيات لجان التخطيط والديناميكا التي تعمل بين هذه المؤسسات بالاضافة للمصطلحات والأدوات ذات العلاقة.

امّا الفقرة الاخيرة فقد قدّمتها المهندسة المعمارية رنين عودة من طاقم المركز العربي، وتمحورت حول وضعية التخطيط في البلدات العربية بناءً على القرارات الحكومية، قرارات لجان التنظيم، القوانين وتقارير لجان التحقيق (مثل لجنة أور). مثال على الوضعية النخطيطية في البلدات العربية التي تم التطرق لها في المحاضرة هي ظاهرة عدم وصل البيوت للكهرباء في مناطق معيّنة، ضيق الشوارع الذي يشكّل خطرًا على حياوات المواطنين وعابري الطرق، وطبعًا البناء غير المرخّص.