بعد انقضاء الموعد القانوني لتقديم اعتراض على دفع الأرنونا, يصبح الدين إجباريًا وصاحب الحق يفقد حقّه بتقديم اعتراض أو شكوى

تاريخ النشر: 17/01/2011
 
المحكمة المحكمة للشؤون الإدارية, تل أبيب
رقم الملف עמ"נ (ת"א) 241/08
تاريخ إصدار القرار 09/5/31
أطراف القضية רם-חן חניונים נ' מנהל הארנונה של עיריית תל אביב יפו
موضوع الملف بعد انقضاء الموعد القانوني لتقديم اعتراض على دفع الأرنونا, يصبح الدين إجباريًا وصاحب الحق يفقد حقّه بتقديم اعتراض أو شكوى.
ملابسات القضية تقدَّمَت شركة "רם-חן חניונים", وهي شركة مشغلة لمواقف سيارات, باعتراضات إلى لجنة الاستئناف في بلدية تل-أبيب تعترض فيها على إلزامها دفع ضريبة الأرنونا عن جهاز خاصّ كانت قد نصبته الشركة في أحد الموقف. فرَفضَت لجنة الاستئناف الاعتراضات وذلك لادّعائها بأن الاعتراضات قدِّمَت بعد انقضاء الموعد القانوني لتقديم الاعتراضات بفترة طويلة, ودون تقديم أي تعليل للتأخير. وبالمقابل, تدّعي الشركة بأّن الاعتراض الذي قدمته عن العام 2007 كان قد قدِّمَ ضمن الموعد القانوني. وأمّا عن الاعتراض الذي قدِّم عن الأعوام ما بين 2004-2007 فتدّعي الشركة بأنّ مدير الأرنونا في البلدية لم يجب على الاعتراض خلال 60 يومًا من موعد تقديمه, مما يجب اعتباره قبولا للاعتراض.
حيثيات قرار المحكمة بيّنَت المحكمة أنّه فيما يتعلَّق بالاعتراض الذي قدِّمَ في العام 2007, فقد كان على لجنة الاستئناف البتّ به وذلك لأنّه قدِّم في الموعد المطلوب. أمّا فيما يتعَلَّق بالاعتراض الذي قدّم عن سنوات 2004-2006 فلا شكّ بأنّ الشركة لم تتقدَّم به في الموعد المحدّد وعليه فإنّه يحقّ للبلدية عدَم الردّ في الفترة المحدّدة (أي خلال 60 يوما) وذلك لأنّه في حال انقضاء موعد تقديم الاعتراض, يفقد صاحب الحقّ حقّه في الاعتراض أو الشكوى, وتفقد الشركة حقّها بالاعتراض على عدم تلقي الردّ خلال الفترة المحدّدة لذلك.
في النهاية بيَّنَت المحكمة, أنّه حتى في الحالات التي يقدّم بها مواطنون ومكلفون اعتراضات على فرض ضريبة الأرنونا بعد انقضاء الموعد القانوني لذلك, فمن الأجدر أن تقوم البلدية بالردّ على هذه التوجهات بأقرب فرصة ممكنة وذلك من باب احترام مبادئ الإدارة السليمة.
الحكم في القضية قبِلَت المحكمة الالتماس بشكل جزئي