من حق لجان التنظيم بحث طلبات تتطرق إلى مواضيع سيتمّ تنظيمها ضمن مخطّطات قيد الإعداد, ولكن عليها إخضاع البحث والقرارات الناجمة عنه لأحكام المخطّط العتيد

تاريخ النشر: 02/09/2010
 
المحكمة المحكمة للشئون الإداريّة, بئر السبع
رقم الملف עת"מ 4131-06-10
تاريخ إصدار القرار 4/7/2010
أطراف القضية החברה בערבון מוגבל – solar by yourself נ' הועדה המחוזית לתכנון ובניה – מחוז דרום
موضوع الملف من حق لجان التنظيم بحث طلبات تتطرق إلى مواضيع سيتمّ تنظيمها ضمن مخطّطات قيد الإعداد, ولكن عليها إخضاع البحث والقرارات الناجمة عنه لأحكام المخطّط العتيد
ملابسات القضية يعمل المجلس القطري للتنظيم والبناء على صياغة مخطط هيكلي جديد لتشجيع استغلال مصادر الطاقة الطبيعية (المتجددة), خاصة في جنوب البلاد, وذلك وفقًا لخطّة اقتصادية صادقت عليها الحكومة. بناءًا عليه شكّلت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء – لواء الجنوب, لجنة فرعيّة لمناقشة المخطّطات المقترحة لإنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية. ووفقًا لهذا القرار العام, قام عدد من القرى الزراعية في لواء الجنوب بتقديم طلبات للّجنة الفرعية هدفها إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. وبالفعل, فقد قامت اللجنة الفرعية بإيداع هذه المخطّطات كخطوة أولى من أجل المصادقة عليها. فتقدّمت شركةsolar by yourself بهذا الطلب إلى المحكمة تطالب فيه اللجنة الفرعيّة (في لواء الجنوب) بإلغاء قرارات إيداع هذه المخطّطات, وذلك لأنّ المخطّط الهيكلي القطري (الذي اقترحه المجلس القطري للتنظيم والبناء) لم يصادَق عليه بعد.
حيثيات قرار المحكمة بيّنت المحكمة بأنّ إقامة اللجنة (اللوائية) الفرعية والصلاحيات التي منحت لها, وكذلك بحثها للمخطّطات المعنية تخضع للأحكام التي سينصّ عليها المخطّط الهيكلي القطري حينما تتمّ المصادقة عليه. كما وبيّنت المحكمة بأنّ مجرد إجراء الفحوصات والنقاشات حول الطلبات التي تقدمت بها الجهات المعنية لا تنطوي على أية تجاوزات للصلاحيات التي تتمتع بها اللجنة. بالإضافة إلى ذلك, فإنّ بروتوكولات جلسات اللجنة الفرعية تظهر أنّ اللجنة قد قامت منذ البداية بتحديد صلاحياتها وقراراتها وفقًا لمبادئ وتعليمات المخطّط الهيكلي القطري العتيد.
وأضافت المحكمة أنّه باستطاعة الشركة الاعتراض على المخطّطات التي قُدِّمَت للجنة الفرعية, وفقط بعد المصادقة على هذه المخططات (على الرغم من اعتراض الشركة) باستطاعتها تقديم التماس للمحكمة للشؤون الإدارية ضدّ قرار المصادقة أو ضدّ الصلاحيات التي منحتها اللجنة الفرعية لنفسها في هذا المضمار.
الحكم في القضية ردت المحكمة طلب الشركة بإلغاء قرار اللجنة الفرعية بإيداع المخطّطات المعنية.