دورة مهنية للنشطاء في مجال التخطيط والبناء في دير الاسد

تاريخ النشر: 18/05/2018

 بمبادرة المجلس المحلي في دير الأسد، وبالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل ومركز مساواة، تم افتتاح دورة مهنية للناشطين في مجال التخطيط والبناء. تستمر الدورة لمدة ١٢ لقاءًا اسبوعيًا، وتتناول محاضرات وورشات عمل حول المواضيع المهنية في مجال التخطيط والبناء والتنظيم المجتمعي.

وفي اللقاء الأول لانطلاق الدورة قدم سامر سويد مدير المركز العربي للتخطيط البديل محاضرة شاملة حول مبنى مؤسسات التخطيط في البلاد، وتوزيعها الإداري حسب الالوية والقضاءات، ومسؤولية هذه اللجان.

وفي اللقاء الثاني قدمت هبة بواردي- مخططة مدن في المركز العربي للتخطيط البديل، مسحًا تخطيطيًا عن دير الأسد، اشتمل على تفاصيل المخططات القائمة والمستقبلية ومسح للبيوت غير المرخصة، واعداد مخططات خاصة لشملها ضمن المخططات الهيكلية والتفصيلية لتسهيل ترخيصها.

وقدمت بواردي شرحًا مفصلاً حول كيفية استخدام الشبكة المعلوماتية في استخراج المعلومات التخطيطية العامة حول الوضع التخطيطي القائم والمستقبلي، وكيفية استخدام المواقع الرسمية للجان التخطيط المحلية واللوائية. لتوسيع دائرة المعرفة التخطيطية والمساهمة في اشراك الجمهور بشكل فعلي في مسارات التخطيط. 

وتستمر الدورة في الأسابيع القادمة مع محاضرات أخرى حول القضايا المهنية والتخطيطية، لتمكين المشاركين من تحسين معرفتهم ومشاركتهم في مسارات التخطيط المختلفة، واخذ دور فعال في المجتمع يساهم في رفع مستوى اشراك الجمهور في عملية التخطيط وتطوير اليات عمل جديدة لرصد احتياجات ومتطلبات الجمهور.