لا يمكنك رؤية الرسالة? إضغط للمشاهدة
نشرة الكترونية خاصة لمستجدات التخطيط في فترة أزمة الكورونا
العدد 2#
 
 
في فترة الكورونا وضمن اعلان حالة الطوارئ, تستمر مؤسسات التخطيط بالعمل ضمن انظمة الطوارئ التي تم سنها بشكل خاص لهذه الفترة. عمل مؤسسات التخطيط يشمل الاستمراريه باتخاذ قرارات تخطيطية, تأثيرها سيكمل الى ما بعد الكورونا. حتى اليوم عملت لجان التخطيط بحسب الأنظمة التي تم نشرها وقمنا بعرضها وتفصيلها في النشرة السابقة .

هذه النشرة الالكترونية خصصها المركز العربي للتخطيط البديل من اجل اطلاع السلطات المحلية العربية, العاملين في مجال التخطيط والبناء والجمهور بأخر المستجدات والحتلنات التي يتم إقرارها من اجل اتاحة متابعتها في الوقت اللازم ومعرفة كيفية التوجه والتعامل معها.
اقتراح قانون الطوارئ ضمن تغيير لقانون التخطيط والبناء, يتعلق بأمر ساعة حول ازمة الكورونا
قدمت لجنة الإسكان في اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورقة ملاحظات على مسودة اقتراح في قانون التخطيط والبناء يتعلق بأمر ساعة حول ازمة الكورونا. ويركز المركز العربي للتخطيط البديل هذه اللجنة المخولة من قبل اللجنة القطرية بمتابعة قضايا الإسكان والتخطيط والأرض، وقد تم ارسال الورقة لكل من زئيف بيلسكي رئيس المجلس القطري للتخطيط والبناء وداليت زيلبر مديرة مديرية التخطيط ووقع على الرسالة المحامي مضر يونس رئيس اللجنة القطرية والدكتورة عناية بنا جريس من المركز العربي للتخطيط البديل والمحامية رغد جرايسي مطر من جمعية سيكوي.

ومن اهم النقاط التي تم طرحها في الورقة، تجميد كل عمليات الهدم في فترة الكورونا، توثيق كل الجلسات الاكترونية وبثها ببث مباشر بموقع مديرية التخطيط، عدم اجراء جلسات تتعلق بالسلطات المحلية دون التنسيق مع رئيس السلطة المحلية، عدم الخوض في اعتراضات على مخططات دون التنسيق مع المعترضين، كما تمت المطالبة بتمديد فترة عمل اللجنة الخاصة لتخطيط المناطق المفضلة للاسكان (فاتمال).
قراءة المزيد
قرارات وجلسات لجان التخطيط التي تتعلق ببلدات عربية
للاطلاع على القائمة قمنا بتخصيص قائمة بكل المعلومات عن المخططات والجلسات التي تم عقدها والتي تم النشر والاعلان عنها من قبل لجان التخطيط اللوائية والقطرية.

القائمة المرفقة تحوي كل المعلومات عن الجلسات والمخططات ويمكن البحث بحسب البلد وتاريخ الجلسة. سنقوم بحتلنة القائمة من خلال نشرة المركز العربي للتخطيط البديل والتي سيتم ارسالها كل اسبوعين.

للاطلاع على القائمة وفحص المخططات لبلدتكم التي تم و/او سيتم التداول بها اضغط هنا


للتشديد والتنويه – اهم المخططات القطرية واللوائيه التي تم التداول بها:

مخطط قطري تفصيلي لشارع رقم 85 تاتال 49 – تم إيداع المخطط ب 25.2.2020 ويمكن في هذه الفترة تقديم الاعتراضات. المخطط يمس البلدات: نحف, الرامه وساجور. للمزيد إضغط هنا .
مخطط لوائي تمام 6 /15 لبلدتي باقة الغربية وجت – تم التداول بالمخطط يوم 27.04.2020 في اللجنة اللوائية حيفا للمزيد إضغط هنا .
مخطط لوائي تمام/ 4/ 14/ 23 / – لبلدة قصر السر في النقب. تم التداول بالمخطط يوم 5.5.2020 في المجلس القطري للتخطيط والبناء.
مناقصات تسويق الأراضي ووحدات السكن في دائرة أراضي اسرائيل
قمنا بتخصيص قائمة بكل المعلومات عن المناقصات التي قامت دائرة أراضي إسرائيل بنشرها من 1.1.2020 حتى اليوم. القائمة المرفقة تحوي كل المعلومات عن المناقصات ويمكن البحث بحسب البلد وتاريخ الجلسة. سنقوم بحتلنة القائمة من خلال نشرة المركز العربي للتخطيط البديل والتي سيتم ارسالها كل اسبوعين.
للاطلاع على القائمة وفحص المناقصات في بلدتكم التي تم و/او سيتم التداول بها اضغط هنا.
منظومة معلومات جغرافيه GIS لعرض المعطيات حول الكورونا
يعمل المركز العربي للتخطيط البديل على بناء منصة معلومات الكترونية باللغة العربية تعتمد على جغرافية البلدات لعرض معطيات وتقارير بكل ما يخص ازمة الكورونا.

هدف المنصة هو عرض وتحليل وربط بين المواقع الجغرافية للبلدات وبين معطيات ومعلومات أخرى تظهر الفجوات بين البلدات والسكان اليهود والعرب, والفروق بين البلدات العربية عامة بكل ما يتعلق بمعطيات تفشي فيروس الكورونا: عدد الفحوصات, عدد المرضى وعدد المتعافين بتقسيم لبلدات, الويه ومعطيات اقتصاديه – اجتماعية متنوعه.

يذكر ان استعمال هذه المنصه الالكترونية الخاصه هو أداة هامه سيقوم المركز العربي للتخطيط البديل بتطويرها من أجل عرض وربط معطيات من كافة المجالات ببعضها (اقتصاد, صحه, تعليم, جغرافيا, وضعية بلدية, وضعية تخطيطيه, موارد طبيعية وغيرها) كأساس للتخطيط الاستراتيجي السليم واتخاذ القرارات التخطيطية المناسبة لوضعية بلداتنا العربية..
إضغط هنا لزيارة موقع المنظومة

تسويق الأراضي – تقرير لسنة 2019
ضمن المتابعه السنويه لتسويق الاراضي للسكن في البلدات العربيه، اصدر المركز العربي للتخطيط البديل تلخيص للمعطيات الأساسية لسنة 2019.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا.
 
 
 
لمتابعة أخر الأخبار
الرجاء زيارة موقعنا
 
www.ac-ap.org
 
 
© 2020 جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتخطيط البديل.
لإيقاف إستلام مواد إعلانية إضغط هنا.