مركز الزراعة القديمة في وادي هينوم

تاريخ النشر: 29/10/2023

* يقع المخطط عند الرسم رقم 6

المبادر

جمعية مستوطني العاد

المنفذ

سلطة تطوير القدس، جمعية إلعاد للمستوطنين

الموقع

مركز الزراعة القديمة في وادي هينوم

وصف المشروع
على ما يقرب من 60 دونمًا من الأراضي الفلسطينية المملوكة ملكية خاصة لسكان سلوان وأبو طور (التي تم الإعلان عن بعضها على أنها "أملاك غائبين")، يهدف المركز إلى إنشاء منطقة جذب سياحي من خلال استبدال المشهد الزراعي الفلسطيني بمناظر طبيعية اصطناعية مستوحاة من التوراة، الذي أنشأته مؤسسة العاد.
وعلى الرغم من أن هذا المشروع تديره منظمة مستوطني "إلعاد"، إلا أنه حظي بدعم مؤسسي كامل من خلال التمويل أو تخصيص الأراضي أو غض الطرف، بما في ذلك من هيئة تطوير القدس، وبلدية القدس، وسلطة الطبيعة والحدائق، وحارس أملاك الغائبين، سلطة الآثار وزارة القدس وحيفرا كاديشا.

تم إنشاء المركز بموجب أوامر تنسيق الحدائق الصادرة عن بلدية القدس. يتم إصدار مثل هذه الأوامر من قبل البلدية لمصادرة المساحات الخضراء الخاصة غير المستخدمة حيث يُزعم أنها تقع في قلب حديقة وطنية حيث يُحظر البناء فيها. وفي هذه الحالة، تم ذلك على الرغم من أن الفلسطينيين كانوا يزرعون الأرض، وفي الواقع لا يزال لديهم بساتين زيتون يُمنعون الآن من دخولها. وصدرت أوامر تشجير إضافية في المناطق المحاذية لمشروع “باييت بجاي” الاستيطاني.
تعتبر أعمال التطوير في المركز بمثابة ضربة حقيقية للطابع التاريخي للوادي. تكشف الأعمال التي تحاكي مشهدًا زراعيًا وتدفع الزراعة الفلسطينية التقليدية خارج المنطقة، عن سخافة الاستخدام السياسي الذي تمارسه الدولة والبلدية وجمعيات المستوطنين في الحديقة الوطنية. في هذه العملية، تستخدم السلطات القانون لمنع الفلسطينيين من استخدام أراضيهم، مع التحايل على القانون من خلال تلاعبات مختلفة لتدمير المناظر الطبيعية (الفلسطينية) القديمة في المنطقة.

الحالة
تم افتتاح "المزرعة" في صيف 2022، وهي نشطة؛ بدأت إلعاد في تشغيل المزرعة والسماح بجولات (للجنود الإسرائيليين والتلاميذ وعامة الجمهور الإسرائيلي). يتم الترويج للمزرعة كمنطقة جذب سياحي تقدم للزوار تجربة "توراتية" في شكل عمل زراعي.

الجهة المصادقة
استولى حارس أملاك الغائبين على الأرض في عام 2021 بعد أن بدأت إلعاد عملها في المنطقة. لكن تبين أنه قبل عامين، كان حارس املاك الغائبين قد أذن لسلطة الطبيعة والحدائق باستخدامها، رغم أنه لا سلطة له عليها رسمياً.
أوامر تنسيق الحدائق الصادرة عن بلدية القدس.

الاعتراضات
عيمق شافيه
سلام الآن
عائلات فلسطينية من سلوان

الصورة اعلاه بملكية: المركز العربي للتخطيط البديل

الصورة اعلاه بعدسة: اوري اورليخ