جسر وادي ربابة (چاي بن هينوم)

تاريخ النشر: 29/10/2023

* المخطط يقع عند الرسم رقم 8

الموقع

وادي الربابة: وادي هنوم

 

المبادر
جمعية إلعاد الاستيطانية، مؤسسة موريا لتطوير القدس.

المنفذ
السلطة لتطوير القدس

الميزانية
20 مليون شيكل.

وصف المشروع
هذا المشروع عبارة عن جسر معلق بطول 206 مترا ويرتفع 35 مترا فوق وادي هنوم. الجسر مخصص لعبور المشاة من منطقة أبو طور باتجاه المقبرة المسيحية. وتنطلق من منطقة تسيطر عليها جمعية مستوطني إلعاد على سفوح حي أبو طور الفلسطيني (جنوب)، متجهة نحو طريق عام على سفوح جبل صهيون الجنوبية (شمال).
تمت الموافقة على المشروع على الرغم من عدم نشر طلب الترخيص. كما أنها لا تتماشى مع الخطة الهيكلية الحالية للقدس، والتي لا تسمح بإصدار تصاريح بناء، وبالتالي كان ينبغي الحصول على الموافقة على خطة هيكلية مفصلة.

الحالة
تم افتتاحه في 30 تموز/ يوليو 2023.

الجهة المصادقة
المجلس المحلي في القدس؛ لجنة استئناف التخطيط والبناء بالمنطقة

الاعتراضات
● تم تقديم استئناف إلى لجنة الاستئناف التابعة للجنة تخطيط القدس ضد الموافقة على التصريح في عام 2018 من قبل منظمة سلام الآن وعيمق شافيه.
● تم رفض الاستئناف، وحصل طلب تصريح البناء في النهاية على الموافقة النهائية.

التنفيذ
بعد افتتاحه، أصبح الجسر نقطة جذب واستقبل آلاف الزوار. ومع ذلك، فقد أصبحت أهميته السياسية كأداة أخرى للسيطرة على المستوطنين في القدس الشرقية واضحة بالفعل. ليس للجسر أي استخدام وظيفي، فهو لا يؤدي إلى أي مكان، وهو مجرد عامل جذب يهدف إلى الترويج للسياحة اليهودية في القدس الشرقية كجزء من سياسة التهويد الشاملة. وفي الوقت نفسه، لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام للبنية التحتية المحيطة بالمشروع، ولم يتم التخطيط لمواقف السيارات. ونتيجة لذلك، يقف الزوار على الطريق المؤدي إلى حي سلوان الفلسطيني، مما يمنع سكانه من الوصول.

 

الصور اعلاه بملكية المركز العربي للتخطيط البديل