أحكام مؤقّتة للأعمال والمباني المُعفاة من الترخيص، 2023

تاريخ النشر: 30/10/2023

أحكام مؤقّتة - أعمال ومبانٍ معفاة من الرخصة، 2023.
إنّ هذه الأحكام المؤقّتة سارية المفعول لسنة واحدة، والهدف الأساسيّ لأنظمة القانون هو تعريف شروط الإعفاء من الرخصة لإنشاء ملجأ في المباني السكنيّة لوحدات سكنيّة في بناء منخفض (الوحدات السكنيّة التي لا تحوي مساحة منزليّة محميّة، في مبنى لا يزيد عن طابقيْن اثنيْن فوق سطح الأرض). ووحدة سكنيّة ملاصقة للأرض (وحدة سكنيّة لا تحوي مساحة سكنيّة محميّة، ولا يوجد فوقه أو تحته وحدة سكنيّة إضافيّة).

قد تمّ تقليص الطلبات لضرورة الحصول على الترخيص في إطار هذه الأنظمة:
1. إلغاء مرحلة ملفّ المعلومات- لا حاجة لتقديم ملفّ المعلومات.
2. تقليص فحوى طلب الترخيص لزيادة الملجأ المحميّ.
3. تقليص مساحات خارطة القياس والخطّة الرئيسيّة- حيث يحوي طلب الترخيص، فقط، مسحًا مفصّلًا للمساحة السكنيّة المحميّة، البنى التحتيّة الموجودة في مجال 5 أمتار منه على الأقلّ، عن طريق وضع علامات لحدود القسيمة، خطوط البناء وموقع إضافة المساحة السكنيّة المحميّة، دون مسح مفصّل لكامل المبنى القائم والقسيمة.
4. حساب المساحات- في إطار الأنظمة الجديدة، يُطلب حساب مساحة المساحة المحميّة المقترحة فقط، وليس حساب مساحة المبنى كاملًا. ولا يُطلب في هذا الإطار تأهيل التجاوزات أو مخالفات البناء التي نُفّذَتْ، على نحو يكون تصديق رخصة البناء للملجأ المحميّ ليس مشروطًا بترتيبات تجاوزات البناء بأثر رجعيّ.
5. شهادة إنهاء- إعفاء من تقديم خارطة الأدلّة، أيضًا فقد حُدّدَ إعفاء لتعيين مسؤول عن الرقابة في الطلبات التي تشمل ملجأً محميًّا أو برج ملاجئ محميّة حتّى طابقيْن اثنيْن.

فيما يلي مراحل تقديم الترخيص في إطار هذه الأنظمة:

المرحلة (أ):
تحضير ملاحق لتقديم الطلب
على الطلب أن يحوي الآتي:
(1) تفاصيل متعلّقة بجوهر الطلب، وبشكل عامّ تفاصيل مقدّم الطلب، تفاصيل العقار الذي نطلب إقامة الملجأ المحميّ فيه، تفاصيل أصحاب الحقوق على العقار ووثائق دالّة على تعيين مُحرّر الطلب ومهندس المباني.
(2) مصادقة مُحرّر الطلب، وبحسبه يكون الطلب ملائمًا لأحكام هذه الأنظمة وأحكام لائحة المواصفات.
(3) مصادقة مهندس مبانٍ مُسجَّل، وبحسبه يكون الطلب مستوفيًا لكلّ الشروط المُحدّدة في أحكام لائحة المواصفات، وفي هذه العلامة.
(4) ورقة اتّصال بين مقدّم الطلب ومختبَر مُعتمَد لفحص الخرسانة لمرحلة التنفيذ وفقًا للمواصفات الإسرائيليّة 466.
(5) خطّة الموقف والتي ستُقام بدرجة قياس 1:100، و تحتوي على مخطّط إضافة الملجأ المحميّ على خلفيّة قسم المبنى الذي ترتبط به الزيادة في البناء، موقع فتحة المدخل للملجأ المحميّ وموقع فتحات الرقابة وقياساتها وتعيين علامة موقع التقاطعات على ظهر المُخطّط.
(6) تقاطعات بدرجة قياس 1:100 عن طريق زيادة الملجأ المحميّ وعلى طول ارتفاع المبنى.
(7) واجهات الملجأ المحميّ بدرجة قياس 1:100 والتي تعرض موقع زيادة الملجأ المحميّ، الفتحات وموادّ الإنهاء للجدران الخارجيّة للملجأ المحميّ.
(8) مُلحق مِعماريّ ومُلحق هندسيّ لمُخطّط الملجأ المحميّ، يشمل رسومات وتفاصيل البناء المُعدّة للتنفيذ والمُهيّأة بدرجة قياس 1:50 أو بدرجة قياس أكثر تفصيلًا.
(9) وثيقة إضافيّة تطلبها السلطة المختصّة، وتشترطها لضرورة فحص الطلب الموضوع أمامها.

شروط الإعفاء من الرخصة لإقامة الملجأ المحميّ
1. على قياسات الملجأ المحميّ ألّا تتجاوز ولا تقلّ عن المحدّد في النظام 197 أ.
النظام 197 أ- مساحة المساحة السكنيّة المحميّة:
● مساحة الحيّز المنزليّ المحميّ لا يقلّ عن 9 أمتار مربّعة (كحدّ أدنى، لا يشمل الجدران)؛
● حجم الحيّز المنزليّ المحميّ لا يقلّ عن 22.5 متر مكعّب؛
● ومع ذلك، يجوز للسلطة المختصّة المصادقة على حيّز منزليّ محميّ في مساحة أو حجم أقل من ذلك، إذا ما رأت بأنّ الشروط الهندسيّة في الموقع لا تمكّن من بناء حيّز منزليّ محميّ في المساحة والحجم المذكوريْن، بشرط ألّا تصادق على حيّز منزليّ محميّ في مساحة أقلّ من 5 أمتار مربّعة (كحدّ أدنى، لا يشمل الجدران) وبحجم أقلّ من 12.5 أمتار مكعّبة.

2. تكون طلبات تصميم الملجأ المحميّ بما يتلاءم مع تصنيف البلدة بأنها بلدة خلفيّة أو بلدة أماميّة، كما ورد في تعريفهم في النظام 1 لأنظمة المواصفات.
"بلدة خلفيّة"- بلدة ليست بلدة أماميّة.
"بلدة أماميّة"- بلدة واقعة في منطقة حدّدها رئيس هيئة الدفاع المدنيّ بأنّها في منطقة أماميّة، بإعلان موقّع منه، ونسخة عنه يكون من الممكن الاطّلاع عليها في مكاتب مهندسي الجبهة الداخليّة وفي موقع الإنترنيت الخاصّ بالجبهة الداخليّة.

3. تمّ الحصول على مصادقة السلطة المختصّة لتنفيذ العمل
السلطة المختصّة- رئيس هيئة الدفاع المدنيّ، قائد الدفاع المدنيّ اللوائيّ أو كلّ شخص موكّل بكتاب من قِبل رئيس هيئة الدفاع المدنيّ بأن يكون سلطة مختصّة لهذا الفصل، أو بشأن الأحكام ذات الصلة، أو بشأن كلّ حكم بينهم.

ماذا على المساحة المنزليّة المحميّة أن تحوي؟
يُشترط أن تكون مساحة الملجأ المحميّ 9 أمتار كحدّ أدنى على الأقلّ. يجب تركيب باب علويّ مصفّح في كلّ ملجأ، شبّاك مصفّح مُحكم، نقطة كهرباء ونقاط اتّصال للهاتف والتلفزيون. يجب تركيب الكسوة والأرضيّات حسب لائحة المواصفات 5075. منذ العام 2002 يُلزم تركيب ممرّات الأنابيب لضرورة تمرير تجهيزات البنى التحتيّة مثل التكييف الهوائيّ، ومنذ شهر أيّار 2010 يُلزَم تركيب جهاز تهوئة وفلترة في ملجأ ببناء جديد، حسب المواصفات الإسرائيليّة 4570.

المرحلة (ب):
يُقدّم الطلب بالاتّصال المُحوسَب عن طريق مُحرّر الطلب للفحص لدى السلطة المختصّة قبل البدء بتنفيذ العمل، كما نُشر في موقع الإنترنيت للسلطة المختصّة.
تفحص السلطة المختصّة (هيئة الدفاع المدنيّ) الطلب خلال 14 يومًا من يوم استلامه، وتُبلّغ مُقدّم الطلب عن مصادقة الطلب أو رفضه.

المرحلة (ج):
بعد المصادقة على الطلب
يجب الإعلان عن تنفيذ العمل من قِبَل محرّر الطلب حسب الاستمارة المتعلّقة بشأن الإعلان عن تنفيذ العمل، فيما يتعلّق بهذه العلامة الذي ستنشر في موقع الإنترنيت التابع لدائرة التخطيط، وتُرسل لسلطة الترخيص والسلطة المختصّة خلال 45 يومًا، من موعد انتهاء تنفيذ العمل، وتحوي الآتي:
1. التفاصيل المتعلّقة بماهيّة الإعلان، على العموم فهي تفاصيل المُعلِن، تفاصيل العقارات التي أقيمت بها الملاجئ، تفاصيل أصحاب الحقوق في هذه العقارات والوثائق الدالّة على تعيين محرّر الطلب ومهندس المباني.
2. مصادقة السلطة المختصّة بتنفيذ العمل.
3. الوثائق التي قُدّمت لفحص السلطة المختصّة.
4. مصادقة مهندس مبانٍ مسجّل بشأن ثبات الملجأ، وأيضًا مصادقته بأنّ إقامته لم تضرّ بهيكل المبنى وثباته أو بأنظمة البناء ووظائفها.
5. مصادقة محرّر الطلب بأنّ إقامة الملجأ تلائم المُخطّط والتوجيهات المكانيّة المعمول بها في القسيمة، بما فيه خطوط البناء.
6. فحص قوّة الخرسانة (أساسات، أرضيّة، جدران وسقف الحيّز المحميّ).
7. فحص التسرّب للحيّز المحميّ بما يتلاءم مع لائحة المواصفات الإسرائيليّة 4577.
8. فحص الأغطية والطلاء بما يتلاءم مع لائحة المواصفات الإسرائيليّة 5075.
9. المصادقة من شركة الإطارات على تركيب إطارات واقية (أنابيب التهوئة، شبّاك الملجأ المحميّ وباب الملجأ المحميّ) حسب لائحة المواصفات الإسرائيليّة 4422؛
10. المصادقة من شركة أنظمة التهوئة والفلترة على تركيب نظام التهوئة والفلترة المنزليّ حسب لائحة المواصفات الإسرائيليّة 4570.
11. المصادقة على تركيب معبر للأنابيب حسب المواصفات من قبل شركة مصدّقة عن طريق السلطة المختصّة.
12. صور للملجأ المحميّ تشمل تصوير داخليّ لكلّ جدار في الملجأ، تصوير داخليّ وخارجيّ لباب الملجأ ولشبّاك الملجأ وتصوير نظام التهوئة والفلترة المنزليّ.
13. خارطة أدلّة مجهّزة من قبل مسّاح مؤهّل، تُظهر تحديد علامات حدود القسيمة، خطوط البناء، مساحة المبنى القائم وموقع زيادة الملجأ المنزليّ المحميّ.