ميترو (قطار الانفاق) غاي بن هينوم – البلدة القديمة – حي سلوان

تاريخ النشر: 28/10/2023

 

* يقع المخطط عند الرسم رقم 2 - وهو الملون باللون الرمادي المظلّل

الموقع
وادي الربابة (غاي بن هنوم)؛ المدينة القديمة؛ سلوان

المبادر
وزارة النقل والمواصلات

وصف المشروع
وفي شباط/ فبراير 2020، صادقت لجنة البنى التحتية الوطنية على خطة لمسار سكة حديد إلى “الحائط الغربي”. تم الترويج للخطة من قبل يسرائيل كاتس، وبعد ذلك بتسلئيل سموتريتش، عندما كانا وزيرين للمواصلات، على الرغم من اعتراضات المهنيين في الوزارة، وقد رفضتها اللجنة في البداية. وجاءت الموافقة على الخطة في وقت لاحق بعد ضغوط من وزارة المواصلات والمنظمات الاستيطانية.
يشتمل مسار السكة الحديد على جزء يمرّ أسفل حي سلوان، موازٍ لسور البلدة القديمة. وتقع عشرات المنازل الفلسطينية فوق هذا الطريق. وستكون هذه المنازل محاصرة بين قطار الأنفاق والتلفريك المخطط بناؤه فوقها. ومما لا شك فيه أن البنية التحتية اللازمة لهذه المشاريع سيكون لها تأثير عليها.
بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي تنفيذ الخطة إلى إلحاق المزيد من الضرر بعشرات المنازل الفلسطينية في سلوان، حيث تهدف إلى تمكين اتصالات واسعة النطاق مع "مدينة داود" وجمعيات مستوطني "إلعاد" والمستوطنات المتفرقة. كما سيعمل المشروع على تدمير الآثار في منطقة المحطة عند “الحائط الغربي” وتدمير عين أم الدرج (معيان هجيحون) القريبة من المسار.

الحالة
مرحلة التخطيط الأولي

الجهة المصادقة
وافقت اللجنة الوطنية للبنية التحتية على الخطة في شباط/ فبراير 2020.

الاعتراضات
سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية؛ عيمق شافيه؛ المركز العربي للتخطيط البديل

التنفيذ
وتشير وثيقة داخلية للوزارة من عام 2020 إلى أن خطط مثل هذا القطار ستبقى على الورق. ومع ذلك، في مايو 2023، أعلنت ميري ريجيف، وزيرة المواصلات الحالية، أنها كلفت بإجراء دراسة جدوى لتنفيذ الخطة.