مجمع كيدم

تاريخ النشر: 28/10/2023

* يقع المخطط عند الرسم رقم 3 

الموقع
سلوان

المبادر
جمعية العاد وسلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية

المنفذ
سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية

الميزانية
تمويل حكومي بمبلغ 4 مليون شيكل و- 6 مليون شيكل من جمعية العاد

وصف المشروع
هذا هو المشروع الأكثر طموحًا الذي تم بناؤه بالقرب من أسوار المدينة القديمة. ومن المقرر أن يبعد المجمع حوالي 20 مترًا فقط عن أسوار البلدة القديمة، عند المدخل الشمالي لمشروع مدينة داود الاستيطاني، وهو أيضًا المدخل الشمالي لحي سلوان. وسيكون جزءاً من حديقة "أسوار القدس" الوطنية، وهو مصمم ليرتفع 7 طوابق، ويصل ارتفاعه تقريباً إلى ارتفاع أسوار البلدة القديمة. كما سيتم بناؤه فوق مكتشفات أثرية مهمة، والتي سيتم عرضها في الطابق السفلي، بينما سيتم تدمير المكتشفات الأخرى التي لم يتم التنقيب عنها. وسيضم المجمع أكثر من 16 ألف متر مربع من المناطق التجارية والسياحية ومواقف السيارات، بالإضافة إلى "قاعة الكتاب المقدس" ومحطة التلفريك، وهما مشروعان قوميان.
مجمع كيدم هو مبادرة مشتركة بين جمعية العاد والسلطة الوطنية للطبيعة والحدائق. وتشير قرارات الحكومة إلى انخراط الحكومة منذ مرحلة التخطيط، مروراً بالموافقة على الخطة وحتى تمويلها.

الحالة
ولم يتم في هذه المرحلة الحصول على موافقة سلطة الآثار إلا بعد الانتهاء من أعمال التنقيب الأثري الجارية حاليا. وسيتم منح الموافقة النهائية على المخطط بعد الانتهاء من هذه الحفريات الأثرية.

الجهة المصادقة
حكومة إسرائيل؛ لجنة التخطيط القومي.

الاعتراضات
سكان سلوان وعيمق شافيه، عير عميم وشخصيات عامة بارزة

التنفيذ
وتجري الحفريات الأثرية في الموقع المخطط له.

صورة: سلطة الطبيعة