قاقون - قضاء طولكرم

تاريخ النشر: 22/06/2018

 كانت القرية تنتصب على تل مشرف على سهل قاقون وكانت سكة حديد طولكرم حيفا تمر على بعد نحو نصف كيلومتر الى الشرق منها، تصلها بطولكرم والقرى المجاورة طرق فرعية. تحتوي على قلعة تاريخية بناها الصليبيون. كانت مركزًا تجاريًا للمنطقة بأسواقها وخان التجار، وابان عهد المماليك تحولت الى محطة للبريد على طريق غزة دمشق.
في زمن الانتداب البريطاني أنشئت فيها مدرسة ابتدائية للبنين. أما الزراعة فكانت تعتمد على البطيخ والقثائيات والخضروات (كالخيار) والزيتون والحمضيات والحبوب. وكانت أثار القلعة الصليبية التي رممها المماليك والمسجد المملوكي من ابرز معالمها.

احتلال القرية
كانت قاقون واحدة من أواخر القرى الساحلية الباقية في الشريط الممتد شمالي يافا. هوجمت ليل 4- 5 حزيران يونيو 1948، من الكتيبة الثالثة التابعة للواء الكسندروني، والتي جوبهت بمقاومة وحدات الجيش العراقي المدافعة عن القرية.

القرية اليوم
لم يبق من معالم القرية الا القلعة فوق قمة التل وبئر كانت لعائلة أبو حنتش، ويتوسط القلعة أنقاض الحجارة، ويحيطها بقايا المنازل ومبنى المدرسة.
أقيم على أراضيها: جزء من كيبوتس عين هحورش، وكيبوتس همعبيل (أنشئ عام 1945). ومستوطنات جان ياشيا، أومتس، بورغاتا، وعولِش (في العام 1949)، وجزء من مستوطنة بئروتايم، وحنِئيل (عام 1950) وبات حيفر (في العام 1996) التي أقيمت ضمن مخطط "مستوطنات النجوم".
يحدها من الشمال خربة المنشية، ومن الغرب كيبوتس عين هحورش ووادي القباني، ومن الجنوب طولكرم، ومن الشرق شويكة ودير الغصون وعتّيل.

قاقون – قضاء طولكرم 

 

اسم القرية

 

قاقون

 

القضاء

 

طولكرم

 

التبعية الحالية للأراضي

المجلس الإقليمي عيمق حيفر، ومجلس محلي كفار يونا

 

مساحة أراضي القرية (دونم)

 

40,470

 

مساحة مسطح البناء (دونم)

 

154

 

عدد السكان

 

2,285